1 déc. 2010

الله أكبر يامحلى جمال الكعبة والبيت الحرام

باسم الله الرحمآن الرحيم

الله أكبر يامحلى جمال الكعبة والبيت الحرام شوفوا الصورة الرائعة من فوق ساعة مكة عند الأصيل.. يالها من روعة سبحان الله كتب الله لكم زيارتها آمين
 
دفعت صورة الحرم المكي الشريف في مكة المكرمة، التي نشرتها جريدة «الشرق الأوسط» قبل أمس، أكبر المواقع الإخبارية العالمية، لنقلها وتداولها، والتقطت الصورة من علو على ارتفاع 600 متر، بمحاذاة ساعة مكة، التي ضبطت للتو ثوانيها بصرامة. وكشف مصور «الشرق الأوسط» خضر الزهراني، بعدسته، التي أطلق فلاشها حين سويعات الأصيل، وأثناء رفع المعتمرين والمصلين تمراتهم وقت الإفطار، نصف مساحة مكة المكرمة. وحين تتجه نحو صاحب الصورة لتسأله عن حيثياتها، يفضل الصمت والسكون، معرجا بالقول «إنها صورة موفقة، قد يقتنصها أي مصور مبدع، وليست خلطة سرية أحملها في جعبتي»، مبينا «أن الزاوية التي تم التقاط الصورة منها كانت في الحق جديدة، وتحمل بعدا مغايرا، بحكم متاخمتها لساعة مكة، بارتفاع مهيب تجلت فيه عذوبة المشهد بكل تضاريسه، ورونقه، وتسلسل كينونته، ليكون المشهد الأخير، كما ظهر للجميع».
 
http://img291.imageshack.us/img291/4325/47344152133058149724100.jpg

 
وعن سر نجاح الصورة والسر الذي حدا بوكالات وصحف عالمية لنشر الصورة على صحفها الإلكترونية والورقية، أجاب خضر الزهراني «ذهلت بالفعل بما نشر، ورأيت اهتماما عالميا بالصورة، انتشرت كانتشار النار في الهشيم، بعضها جير الحق لجريدة (الشرق الأوسط) في النقل، وآخر لم يفعل، وهذه أمور تحكمها المهنية في المقام الأول والأخير». و قام عشرات الالوف من القراء بمطالعة الصورة على الموقع الالكتروني للجريدة.
من جانبه أوضح محمد المالكي، رئيس قسم التصوير في المعهد المهني بجده لـ«الشرق الأوسط» أن تحديد المكان فيما يتعلق بالصورة كان رائعا جدا، مبينا عظمة الحرم الشريف، وهذا دليل على أن المصور لديه القدرة على تحديد المكان المناسب، ناهيك عن أن وضع العدسة كان مناسبا جدا، ووضعية عدسة الـFish Eye توحي بأن الصورة تأتي على شكل الكرة الأرضية في المجمل العام، مفيدا أن الوقت الذي التقطت فيه الصورة كان مناسبا وجميلا، وتجلت في الصورة معالم السكينة والهدوء في الحرم، وهي ساعة الإفطار.
 
http://www.aawsat.com/2010/09/08/images/daily1.585899.jpg
صورة الحرم المكي كما التقطها مصور «الشرق الاوسط» خضر الزهراني من فوق برج
الساعة الذي يعلو وقف الملك عبد العزيز

 







29 nov. 2010

صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام تلك هي قضية أن الرسول تزوج عائشة في سن التاسعة

باسم الله الرحمآن الرحيم

لقد سمعت نفس التحليل من أحد مشايخ الأسلام في تامبا فلوريدا من 6 سنوات، و لكن هل هدف جمال البنا هنا اثبات عمر السيدة عائشة رضي عندما تزوجت الرسول صل الله عليه وآله و سلم، أم التشكيك في البخاري   الله عنها ،
صحفي شــاب يصحح للأئمــة خطـأ ألـف عـام
هذ بالضبط ما كنا نقول ونعتقد , فلا يمكن لرجل في الثالثة والخمسين من عمره أن يتزوج طفلة عمرها 9سنوات فكيف بنبي الأمة و سيد المرسلين. ثم أنه لو كان ذلك صحيحا لأصبح الزواج من طفلات صغيرات سنة نبوية يجتهد المسلمون في تطبيقها والأخذ بها 
 بقلم جمال البنا :

أريد من نشر هذا المقال تقديم مثال لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر، أو يضع علي رأسه عمامة أو يدعي أنه من أهل الذكر.. إلخ، إنه صحفي كبقية الصحفيين، ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت في نفسه،  كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين، ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها ولم يثنه أنها مثبتة في البخاري وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام، تلك هي قضية أن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً علي ما جاء في البخاري (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها ٣٨٩٤): حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: «تزوجني النبي صلي الله عليه وآله وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين».

  وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلها لم توجد في غيره.

  أعد نفسه لمقارعة تلك القضية، ولم يقنع بأن يفندها بمنطق الأرقام ومراجعة التواريخ، ولكنه أيضًا نقد سند الروايات التي روي بها أشهر الأحاديث الذي جاء في البخاري ومسلم، وأثبت في الحالتين ذكاءً، وأصاب نجاحًا. من ناحية التواريخ، عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)، فوجد أن البعثة النبوية استمرت ١٣ عامًا في مكة و ١٠ أعوام بالمدينة، وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام ٦١٠، وكانت الهجرة للمدينة عام ٦٢٣م أي بعد ١٣ عامًا في مكة، وكانت وفاة النبي عام ٦٣٣م والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تزوج أم المؤمنين السيدةعائشة قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام ٦٢٠م،

  وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانت تبلغ من العمر ٦ سنوات، ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام ٦٢٣م، وكانت تبلغ ٩ سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي، أنها ولدت عام ٦١٤م، أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم كبير.... ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ ١٠ سنوات،

  كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ ٢٧ عامًا ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام ٦١٠م كان ١٤ سنة وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة ١٣ سنة وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( ٢٧ ــ ١٣ = ١٤ سنة )، وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ ١٠ سنوات، إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان ٤ سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة، أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ ٤ سنوات كاملات، وذلك عام ٦٠٦م،

  ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها في مكة في العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها ١٤ سنة، لأن (٤ + ١٠ = ١٤ سنة) لأو بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (٦٠٦م) وتزوجت النبي سنة (٦٢٠م) وهي في عمر (١٤) سنة، وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (٣) سنوات وبضعة أشهر، أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (٦٢٤م) فيصبح عمرها آنذاك (١٤ + ٣ + ١ = ١٨ سنة كاملة) وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).

  حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير، وذلك عام (٧٣ هـ)، وكانت تبلغ من العمر (١٠٠) سنة كاملة فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (٧٣هـ) وهي تبلغ (١٠٠) سنة كاملة فيكون (١٠٠ ــ ٧٣ = ٢٧ سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية، وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (١٠) سنوات،

  وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة) (٢٧ ــ ١٠ = ١٧ سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (١٧ + ١ = ١٨ سنة)، وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي. وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية، وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.
> >
> > حساب عمر (عائشة) مقارنة بالسيدة بفاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها وأرضاها بنت النبي صلى الله عليه وسلم: يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها ولدت عام بناء الكعبة والنبي ابن (٣٥) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (٥) سنوات، وعلى هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية، ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا، لأنه إن كانت السيدة(فاطمة الزهراء) ولدت والنبي في عمر (٣٥) سنة فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (٤٠) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه، ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (١٣) سنة وليس (٩) سنوات وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري.

  نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة: ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم «ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) يدعو في خفية، ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»، وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة في عام (٤) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (٦١٤م)، ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (٣) أي عام (٦١٣م) فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري) ولدت في عام (٤) من بدء الوحي معني ذلك أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة في عام (٤) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة، وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة، ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت في عام (٤) قبل بدء الوحي أي عام (٦٠٦م) ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (٦١٤م) يساوي (٨) سنوات، وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية البخاري.

  أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي) أن (عائشة) قالت:" لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية"، فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)، ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت، وتقول "إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم" وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،

والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (٥) من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (٦١٥م)، فلو صدقنا رواية البخاري أن عائشة ولدت عام (٤) من بدء الدعوة عام (٦١٤م) فهذا يعني أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة، فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي) وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحًا، ولكن بالحساب الزمني الصحيح تكون (عائشة) في هذا الوقت تبلغ (٤ قبل بدء الدعوة + ٥ قبل هجرة الحبشة = ٩ سنوات) وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.

  ولم يقنع المؤلف بهذه الحساب المقارن، بل إنه أجري أيضًا حساب عُمر (عائشة) مقارنة بفاطمة الزهراء، مما لا يتسع له مجال المقال، ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمسة طرق كلها تعود إلي هشام بن عروة، وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب): «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه، بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي، قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة، وقدم الثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».

  والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة، ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه، ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)، وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوي من قول الراوي (عن فلان)، والحديث في البخاري هكذا يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)، وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث، ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل،
> >
> > فإذا طبقنا هذا علي الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق، فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة، بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه، ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً مثل هذا ولو مرة واحدة، لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي في كتاب (الموطأ) للإمام مالك وهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة، فكفي بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة انتهي.

  أختم المقال بما قدمته به، أن هذا مثال لما يمكن أن يصل إليه باحث لم يتخرج في الأزهر ـ ربما بفضل عدم تخرجه في الأزهر ـ من تفنيد لقضية تقبلتها الأمة بالإجماع (كما يقولون)، وفاتت علي الأئمة الأعلام، ولماذا لم يلحظ رئيس قسم الحديث بالأزهر هذا بدلاً من أن يتحفنا بفتوي إرضاع الكبير؟

  من هذا الباحث الذي قام بهذا التحقيق؟

  ـ إنه الأستاذ «إسلام بحيري»، وجاء بحثه في العدد زيرو (أي قبل الأول) ص ٢١ من جريدة «اليوم السابع» الذي صدر في ١٥/٧/٢٠٠٨.

قال صلى الله عليه وسلم ... 'أحب الأعمال الى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم , أو تكشف عنه كربة , أو تقضي عنه دينا , أو تطرد عنه جوعا , ولأن أمشي مع أخي في حاجه أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد شهر'











و
  

25 nov. 2010

بالبصل والثوم وشوربة الخضار كافح الرشح والزكام في الشتاء

باسم الله الرحمآن الرحيم
بالبصل والثوم وشوربة الخضار 
كافح الرشح والزكام في الشتاء 
     http://hossamkh.elaphblog.com/Blog/hossamkh/album/%D8%A5%D9%86%D9%81%D9%84%D9%88%D9%86%D8%B2%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%B1/%D8%AB%D9%88%D9%85%202.jpg



http://www.healthpm.com/wp-content/uploads/2008/03/healthy_food.jpg

  


الرشح والزكام وأمراض البرد بشكل عام مشكلة يعاني منها البعض في فصل الشتاء ولأننا حريصين في هذه الأيام على أن نبتعد بشتى الطرق عن جميع أنواع الأنفلونزا ومخاطر الإصابة بها ، يوصي الأطباء بضرورة تناول الغذاء الجيد الصحي لأنه ركن أساسي ومهم للوقاية من نزلات البرد والرشح والزكام .

لذا ينصح الأطباء بأن لا تشربوا الحليب الساخن أو البارد خصوصاً إذا كنتم تعانون من الرشح والزكام الشديد ‏,‏ كما يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم والبروتينات ‏,‏ وضرورة الراحة وتهوية المكان بين الحين والآخر في المكان الذي تتواجدون به للوقاية من هذه النزلات .

‏ويذكر الأطباء أن هناك أطعمة معينة يمكنك تناولها عند الإصابة ببداية الرشح لأنها تكافح العدوى وتسرع عملية الشفاء ‏,‏ ومن أبرز هذه الأطعمة الفجل ‏,‏ ويعتبر من أقدم العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة الاحتقان والانسداد في مجاري التنفس ‏,‏ والثوم فمادة الألسين التي تكسب الثوم رائحته المميزة تكسبه أيضاً خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم فهو بذلك يساعد علي كبح أعراض الرشح قبل أن تتطور ويخفف من النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر إذا ما أخذ بانتظام .‏


الزنجبيل يكافح الزكام 

Fichier:- Ginger -.jpg



ولا تقتصر الأطعمة التي تقيكِ من الرشح والزكام على الفجل والثوم فقط ، بل فهناك بعض الأطعمة المهمة التي تحتوي على فيتامينات مضادة ومكافحة لهذه الأمراض ومنها الزنجبيل ، حيث يؤكد الأطباء أنه ينشط الدورة الدموية ويدفئ الجسم ويساعد على التخلص من البلغم ويخفف أعراض النزلة والحمى والرشح قبل أن يتفاقم ، كما ويسهم في استعادة الحيوية عند الشعور بالإحباط لذا أضف نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو قطعة صغيرة مبشورة من الزنجبيل الطازج لأطباق اللحوم والأسماك أو الخضار ، كذلك يمكن أن تبشر قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج وتضيف إليها كوب من الماء المغلي والقليل من عصير الحامض ونصف ملعقة صغيرة من العسل .

الفلفل والبصل 

         

http://www.hydroshop.co.il/unique/products/sml/1051.jpg

واعلموا  أن مطابخنا بها أدوية طبيعية عديدة نستطيع بها مكافحة هذه الأمراض ، حيث تؤكد الدراسات الطبية أن البصل يعتبر مضاد حيوي قوي ويتمتع بخصائص كفيلة بتخليص الجسم من الحمى والنزلات وأعراض الرشح إضافة لكونه منشط يساعد في تسريع عملية الشفاء لذا يمكنك تناول نصف بصلة يومياً ويجب أن تؤكل فوراً بعد التقطيع ونيئة مع العلم أن البصل المطبوخ مفيد أيضاً ( ووفقا"للابحاث وللمحافظة على البصل وكذلك الثوم, يجب ان يحفظا في مكان جاف و جيد التهوية و لا يجوز الاحتفاظ بهما بعد التقشيراو التقطيع لانهما سريعي التأكسد و يصبحا مؤذيين اذا تم تناولهما بعد ذلك )..إ



واثبتت التجارب ايضا نجاح البصل في علاج الزكام و الانفلونزا و ذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات و توضع في طبق ثم يضاف اليها السكر و تترك لمدة 24 ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2 الى 5 ملاعق من هذا الراشح يوميا

http://chili-peppers.info/recipes.gif


كما أن الفلفل يساعد على تخفيف الاحتقان الذي يسببه الرشح حيث تعمل مادة الكابسسين " العنصر الحار" على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز انسياب الدم لليدين والقدمين وهي موجودة ببذور الفلفل الطازج مما يجعلها أقوى جزء بالفلفل لمكافحة الجراثيم ، وللعلم كلما كان الفلفل حار انخفضت الكمية التي تحتاجها للمعالجة ، كما يمكنك استخدام مسحوق الفلفل أو الفلفل الطازج للأطباق المختلفة فملعقتين من الفلفل الطازج تكفي لتنشيط الدورة الدموية وإزالة الاحتقان من مجاري التنفس ، هذا بالإضافة إلى الفلفل الأخضر الغني أيضاً بفيتامين ج ومضادات التأكسد وبعض المواد المخففة للألم .

شوربة الدجاج والخضار 

ولا تنسوا  أن الخضروات من أهم الأطعمة التي تتصدي لنزلات البرد والزكام لأنها تعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا الناتجة عنها في المعدة ، لذا ينصح الأطباء بضرورة عمل شوربة الخضار يومياً والتنوع في الخضروات الموجودة بها .

ويمكنك تناول طبق من شوربة الدجاج الساخن فهو يفتح ممرات الهواء المختنقة ، ويعطيك مزيداً من الطاقة والحيوية ، وإذا قمتم بإضافة الخضروات للحساء مع البصل والثوم فستزيد من قوة الحساء الشفائية والفعالة للبرد . 

كما يوصيِ الأطباء بإضافة الكرفس والبقدونس للشوربة أو مضغ أوراقهم سليمة لاحتوائهم على فيتامين سي   وفيتامين بي المهم للجسم والصحة و كذلك فيتامين أي.

وأخيراً يوضح الأطباء أنه يمكنك الحصول على فيتامين سي أيضاً من مصادر غذائية أخرى غنية به مثل البطاطس و الفلفل الأخضر والفراولة والأناناس ، فكل نوع من هذه الأطعمة تقيك من نزلات البرد في الشتاء


مع اطيب امنياتنا للجميع بالصحة و العافية 



-- 
ا
 

 

24 nov. 2010

مشروع ضخم لخدمة كتاب الله ! انشره قدر المستطاع لتعم الفائدة أرجو وأتمنى نشره لتعم الفائدة للمسلمين وغير المسلمين L'ENCICLOPEDIA DEL CORANO http://www.mosshaf.com الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع) mosshaf.com مشروع ضخم لخدمة كتاب الله تعالى في كل ما يحتاجه مستخدمو شبكة الإنترنت ويمثل أكبر موقع إلكتروني عن القرآن الكريم. المشروع ينشر في إصدارات متلاحقة. صدر الآن الإصدار الثالث (V 3.05). تتكون الموسوعة من ثلاثة عشر قسما يعتبر كل منها موقعا قائما بذاته. أقسام الموسوعة: • المصحف الجامع. • التفسير. • القراءات العشر. • البحث الموضوعي في القرآن. • مكتبة القرآن. • المتشابهات. • معجم آيات القرآن. • مفردات ألفاظ القرآن. • بحث في القرآن. • ترجمات معاني القرآن. • إعراب القرآن. • مصحف التجويد. • معلومات متنوعة عن القرآن. يتميز هذا الإصدار بالمزايا الجديدة العامة التالية: • تصفح القرآن الكريم بالرسم العثماني بثلاثة خطوط مختلفة، وبدون الحاجة لوجود الخط على جهاز المستخدم. هذه الخدمة تقدم لأول مرة على شبكة الإنترنت. •

باسم الله الرحمآن الرحيم

مشروع ضخم لخدمة كتاب الله !
انشره قدر المستطاع لتعم الفائدة
أرجو وأتمنى نشره لتعم الفائدة للمسلمين وغير المسلمين
  L'ENCICLOPEDIA DEL CORANO
   
الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع) mosshaf.com مشروع ضخم لخدمة كتاب الله تعالى في كل ما يحتاجه مستخدمو شبكة الإنترنت ويمثل أكبر موقع إلكتروني عن القرآن الكريم. المشروع ينشر في إصدارات متلاحقة. صدر الآن الإصدار الثالث (V 3.05). تتكون الموسوعة من ثلاثة عشر قسما يعتبر كل منها موقعا قائما بذاته.
 أقسام الموسوعة:
• المصحف الجامع.
• التفسير.
• القراءات العشر.
• البحث الموضوعي في القرآن.
• مكتبة القرآن.
• المتشابهات.
• معجم آيات القرآن.
• مفردات ألفاظ القرآن.
• بحث في القرآن. • ترجمات معاني القرآن.
• إعراب القرآن.
• مصحف التجويد.
• معلومات متنوعة عن القرآن.
يتميز هذا الإصدار بالمزايا الجديدة العامة التالية:

• تصفح القرآن الكريم بالرسم العثماني بثلاثة خطوط مختلفة، وبدون الحاجة لوجود الخط على جهاز المستخدم. هذه الخدمة تقدم لأول مرة على شبكة الإنترنت.
• التلاوات القرآنية لكبار القراء، ويمكن الاستماع في كل قسم لآية واحدة، أو لقراءة متواصلة.
• الموقع عبارة عن صفحة واحدة، فيها كل خدمات الموسوعة، ويمكن الانتقال بسهولة وسرعة من أي قسم إلى قسم آخر دون الحاجة إلى إعادة تحميل الموقع.
• يمكن في أي لحظة تغيير خيارات العرض من حيث نوع الخط، أو حجمه أو اختيار كتاب الإعراب أو التفسير أو لغة الترجمة، ودون الحاجة لإعادة تحميل الموقع.
يتضمن هذا التعريف وصفا مختصرا لكل قسم، مع التنويه على الخصائص المزمع إضافتها في الإصدار الرابع.

(1) المصحف الجامع
يمكن تصفح القرآن الكريم في هذا القسم بالرسم العثماني، بثلاثة خطوط نصية ولأول مرة على شبكة الإنترنت. لا يحتاج المستخدم لوجود الخط على جهازه أثناء التصفح. عند التأشير على آي آية، يمكن تصفح جميع الأقسام الأخرى لهذه الآية من تفسير إلى إعراب وترجمة معاني وتجويد وغيرها. كما يمكن سماع التلاوة لهذه الآية وحدها أو لهذه الآية وما بعدها. ويمكن الاختيار من بين ست عشرة تلاوة متميزة لكبار القراء، وبمستوى رفيع للصوت. في عشر تلاوات منها تم استخدام الملفات الصوتية المنتجة في موقع www.versebyversequran.com (وهي تلاوات الحصري مجود والمنشاوي مرتل والحذيفي وباصفر والعجمي وعبد الباسط والعفاسي والسديس والشريم وقراءة ورش لعبد الباسط) وقام فريق المصحف الجامع بتجهيز باقي التلاوات. كما توجد في هذا الإصدار قراءة صوتية لمعاني القرآن باللغة الإنجليزية من ترجمة Saheeh International . كما تظهر في أسفل الصفحة معاني الكلمات للصفحة المعروضة.
في الإصدار القادم ستتم إضافة:
• خمس تلاوات أخرى.
• قراءة صوتية أخرى لترجمة معاني القرآن باللغة الإنجليزية وقراء للغة الفرنسية.

(2) التفســير
تشتمل الموسوعة على مجموعة كبيرة من أهم وأشهر التفاسير وتتراوح بين أمهات كتب التفسير وتفاسير المتأخرين. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الثالث (V 3.05) التفاسير التالية:

• تفسيرالطبري.
• تفسيرالقرطبي.
• تفسيرالجلالين.
• الكشاف للزمخشري.
• روح المعاني للألوسي.
• مفاتيح الغيب للرازي.
• البحر المحيط.
• الوجيز للواحدي.
• تفسير الشعراوي.
• تفسيرالبغوي. • تفسيرالماوردي.
• تفسير ابن أبي حاتم.
• تفسير مراح لبيد
• تفسير ابن عثيمين
• الوسيط لمحمد سيد طنطاوي.
• تفسير العز بن عبد السلام.
• تفسير النسفي.
• تفسير البيضاوي.
• تفسير ابن كثير.
• مختصر تفسير ابن كثير.
• فتح القدير للشوكاني.
• أضواء البيان للشنقيطي.
• تفسيرالسعدي.
• تفسير المنتخب للأزهر الشريف.
• أيسر التفاسير للجزائري.
• التفسير الميسر.
• التحرير والتنوير لابن عاشور.
• في ظلال القرآن.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• يمكن عرض تفسير معين لآية محددة ، أو عرض كل التفاسير لآية معينة وهذه خدمة لا تتوفر إلا في هذه الموسوعة. ويوجد اختياران أيضا لعرض التفاسير المختصرة، وعرض مجموعة مختارة من التفاسير.
• تتوفر نبذة مختصرة عن كل تفسير وأهم ملامحه وخصائصه، والمنهج الذي سار عليه مع ترجمة لصاحب التفسير.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم التفسير:
• عشرة تفاسير.
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات لعشرين تفسيرا.

(3) القراءات العشر
تشتمل الموسوعة على القراءات العشر بهامش المصحف الشريف حتى آخر سورة الأنفال، وذلك ببيان:
• فرش الحروف للقراءات العشر.
• أحكام القراءات.
• الممال والمدغم.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• عرض المصحف الشريف برواية حفص عن عاصم، وفي هامشه القراءات العشر، وهذا العرض هو الأول من نوعه بشكل نصي على شبكة الإنترنت.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم القراءات العشر:
• استكمال المصحف من سورة التوبة للناس.
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.


(4) مكتبة القرآن
تشتمل الموسوعة على مكتبة شاملة لمجموعة كبيرة من الكتب التى تخص القرآن الكريم وعلومه وكل ما يتعلق به ، وتنقسم المكتبة إلى ثلاثة أقسام :
• التفسير وعلوم القرآن.
• القراءات والتجويد.
• كتب بلغات أجنبية.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• عرض نبذه مختصرة عن كل كتاب.
• إمكانية تحميل الكتب المختلفة من الموسوعة بسرعة عالية.
• عرض عدد مرات التحميل.
في الإصدار القادم سنضيف إلى مكتبة القرآن:
• إضافة المزيد من الكتب المختلفة إلى المكتبة.
• الاهتمام بالكتب الأجنبية ومحاولة زيادة أعدادها وتوثيقها .

(5) المتشابهات
تشتمل الموسوعة على عرض المصحف وفي هامش الصفحات حصر وتوجيه موضوعي للآيات المتشابهة وقد قام على كتابة هذا الجهد الضخم مجموعة من حفاظ القرآن تحت إشراف المشرف العام. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الحالي (V 3.05) المتشابهات وتوجيهها حتى سورة الأنبياء.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• عرض المتشابهات على هامش المصحف الشريف، مع توجيه المعاني المفسرة لهذه المتشابهات كلما أمكن بمقتضى سياق الآيات وموضوعها. 
• كما توجد قواعد وإشارات تيسر لحفظة كتاب الله حصر هذه المتشابهات والتمييز بينها بأسلوب سهل.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم المتشابهات:
• باقي سور القرآن الكريم من سورة الحج إلى الناس.

(6) معجم آيات القرآن الكريم
تشتمل الموسوعة على معجم كامل لآيات القرآن الكريم مرتبة على الحروف الأبجدية.

يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• عرض المعجم في روابط منفصلة لكل حرف أبجدي.
• عرض الآيات داخل كل حرف مرتبة أبجديا بأوائل الآيات مع إمكانية الانتقال من نص الآية إلى تفسيرها أو إلى خدمات الموقع الأخرى التي تخص هذه الآية.
• عرض تصنيف كل آية مكية أو مدنية، ورقمها واسم السورة ورقم الصفحة (بترتيب مصحف مجمع الملك فهد).
في الإصدار القادم سنضيف إلى معجم الآيات:
• مراجعة الأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.

(7) مفردات ألفاظ القرآن
تشتمل الموسوعة على عرض سهل ومبسط لمفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• سهولة العرض، حيث تم وضع رابط لكل حرف أبجدي، وبداخل هذا الرابط تم ترتيب المفردات ترتيبا أبجديا مما ييسر الوصول لمعاني مفردات ألفاظ القرآن الكريم والأمثلة عليها بسرعة وسهولة.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم مفردات ألفاظ القرآن:
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.

(8) بحث في القرآن
تشتمل الموسوعة على آلية متقدمة وسريعة للبحث في القرآن الكريم.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• إمكانية البحث بكلمة/كلمات مطابقة أو مشابهة.
• إمكانية البحث في سورة معينة أو في المصحف كله.
• إمكانية البحث بالكلمة أو بالجذر.
• تظهر نتائج البحث باسم السورة ورقم الآية والجزء ورقم الصفحة (بترتيب مصحف مجمع الملك فهد).

• عند التأشير على أي آية تظهر في البحث، يمكن الانتقال منها إلى تفسير هذه الآية من كل كتب التفسير، أو إعرابها، أو القراءات العشر لها أو ترجمتها، أو الاستماع لتلاوتها.
في الإصدار القادم سنضيف إلى آلية البحث:
• البحث بأسماء الله الحسنى.

(9) ترجمات معاني القرآن
تشتمل الموسوعة على مجموعة كبيرة من ترجمات معاني القرآن لأهم اللغات الشرقية والغربية. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الحالي (V 3.05) الترجمات التالية:
• الإنجليزية.
• الفرنسية.
• الألمانية.
• الهولندية.
• الإيطالية.
• الإسبانية.
• اليونانية.
• الفنلندية.
• البرتغالية.
• البولندية.
• الأردية.
• الفارسية.
• الهندية.
• السيريلانكية.
• التايلاندية.
• الألبانية.
• البوسنية.
• المكسيكية.
• اليابانية.
• الصينية.
• الكورية.
• الإندونيسية.
• التركية.
• السواحيلية.
• الروسية.
• الآذرية.
• الملايو.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• يمكن عرض تفسير معين لآية محددة ، للغة محددة مع النص العربي لنفس الآية.
• قراءة صوتية لترجمة معاني القرآن باللغة الإنجليزية (ترجمة 
Saheeh International)
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم ترجمات معاني القرآن.
• باقي اللغات التي تم ترجمة معاني القرآن لها.
• نبذة مختصرة عن كل ترجمة.
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات.

(10) إعراب القرآن
تشتمل الموسوعة على إعراب القرآن الكريم كاملا من ثلاثة مصادر مختلفة، هي:
• إعراب القرآن للنحاس.
• مشكل إعراب القرآن لمكي بن أبي طالب.
• التبيان في إعراب القرآن للعكبري.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• سهولة العرض، حيث يتوفر الإعراب من كل مصدر لكل آية، أو عرض كل مصادر الإعراب لآية محددة.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم إعراب القرآن:
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.
• إضافة مصدرين جديدين لإعراب القرآن الكريم لإثراء هذا القسم أكثر.

(11) مصحف التجويد
تشتمل الموسوعة على مصحف التجويد، وهو عرض لصفحات المصحف الشريف وفيها أحكام التجويد ملونة برموز سهلة لتيسير قراءة القرآن مجودا لغير الدارسين لأحكام التجويد.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• هذا هو الموقع الوحيد الذي ينشر مصحف التجويد على شبكة الإنترنت في صورة نصية يمكن الاقتباس منها ونسخ آيات أو سور كاملة.
• على هامش صفحات المصحف يوجد جدول لرموز التجويد يبين كل حكم واللون المخصص له.
• يمكن للمستخدم التحكم في لون أي حكم من أحكام التجويد، وعند التغيير يتم تغيير النص تلقائيا للمصحف كله. ويمكن العودة دائما للألوان الافتراضية.
في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم مصحف التجويد:
• مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.

(12) معلومات عامة عن القرآن
تشتمل الموسوعة على مجموعة متنوعة لمعلومات متنوعة عن كتاب الله يحتاجها قارئ ودارس القرآن الكريم.
يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:
• نبذة عن القراء والقراءات العشر ورواتها.
• فضائل القرآن.
• تاريخ جمع القرآن الكريم.
• معلومات متنوعة عن آيات وسور القرآن وأعدادها وأسمائها وأول وآخر ما نزل منها وغيرها من المعلومات.
في الإصدار القادم سنضيف إلى المعلومات العامة:
• معلومات عن طباعة المصحف الشريف على امتداد القرون السبعة الأخيرة.
• معلومات عن تاريخ تطور كتابة المصحف وعلامات الوقف وعلامات التجويد وضوابط الرسم العثماني.

(13) ملتقى المصحف الجامع
هذا المنتدى يمثل ملتقى لمتصفحي ومستخدمي وأصدقاء بوابة المصحف الجامع. في الملتقى تعرض الاقتراحات وتناقش المشاكل وتقدم أخبار البوابة ومجالات تطويرها.






--